أزمة مقتبل العمر من خلال تجربتي الشخصية

مررت بهذه الأزمة منذ تخرجي ودخولي سوق العمل وتعافيت منها لكنها كانت تعاود الظهور في حياتي أكثر من مرة وعلى فترات متباعدة احياناً ومتقاربة تارة أخرى وها هي تعود لي منذ شهور والسبب هو الأوضاع في سوريا وانعكاسها على حياتنا.

هل تعاني من أزمة مقتبل العمر؟

أو عانيت منها؟

في هذه التدوينة نتعرف على أزمة مقتبل العمر ومعالجتها من خلال تجربتي الشخصية التي تمتد مع هذه الازمة لعقد من الزمن.

إن كنت تستيقظ كل صباح وأنت تشعر بالضياع والارتباك بشأن كل جانب من جوانب حياتك: حياتك المهنية، وصداقاتك، وحياتك العاطفية، وحتى الهوايات التي تحبها. هل تبدو حياتك باهتة، ومملة وتبحث عن التغيير؟ ان كنت كذلك فأنت في أزمة مقتبل العمر.

ما هي أزمة مقتبل العمر؟

أحد الأعراض الرئيسية لازمة مقتبل العمر هي السؤال الملح الذي يدور في رأسك دائماً (متلازمة يجب وينبغي) يجب أن أكون يجب أن اعمل يجب أن اعرف يجب أن أحب …. الخ

تجد نفسك منشغل بالمستقبل وبالشكل الذي يجب أن تكون عليه وتنسى حياتك والواقع المحيط بك.

تجد نفسك تعيش في الخيال وأحلام اليقظة وعندما تقارن أحلامك بالواقع تجدها لا ترقى لمستوى خيالك وطموحاتك.

ومن الأعراض الشائعة أيضاً متلازمة المقارنة أو يمكن تسميتها التهاب المقارنة:

صديقك تزوج، أحد أصدقائك حصل على عمل مهم في شركة كبيرة، أخوك اشترى سيارة أو بيت أو كمبيوتر جديد، نحن لا نتحدث هنا عن الحسد بل على العكس أنت سعيد لما ووصلوا إليه لكن تقول بينك وبين نفسك لماذا لا يحدث هذا لي وأنا متفوق عليهم في كثير من الأمور وجوانب الحياة.

الأمر لا يتوقف على المقارنة مع أصدقائك وأقربائك ربما يصل لأصدقائك الافتراضيين على مواقع التواصل الاجتماعي وهذا يؤدي للشعور بالقلق والغيرة وربما الحسد وترى نفسك فشلت في الحياة بينما أقرانك يتمتعون بحياة مريحة ولا يعانون من أي صعوبات.

التشتت والتردد في اتخاذ القرارات:

هذا من الأعراض الشائعة أيضاً تجد نفسك مشتتاً ومتردد في اتخاذ أي قرار حتى ولو كان بسيط جداً كمشاهدة فيلم مثلاً

تفكر كثيراً وتحلل وتستشير ثم تجد نفسك خائف من اتخاذ القرار، حتى انني في بعض الأحيان أعيد مشاهدة بعض الأفلام أكثر من مرة لترددي في اختيار فيلم جديد جدير بالمشاهدة.

الخروج من أزمة مقتبل العمر:

بما أن تشخيص الداء نصف الدواء فيمكنك أن تكتب روشتة التعافي من أزمة مقتبل العمر بنفسك ومع ذلك سأكتب لك وصفتي الخاصة التي استخدمتها ونجحت في فترة وفشلت في أخرى.

أول الخطوات هي الرضا بقدر الله، الرضا سعادة وراحة للبال، فلا تحزن على أمر فات، ولا تَخف مما هو آت
قَال الله تَعالى في كتابهِ الكَريم، في سُورة الحَديد، آية رقم (22) “مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا”.

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين:

وخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي وتذكر دائماً ان ما تراه أفضل لحظات الحياة لهذا الشخص لذلك شاركها، قلل من تواجدك هناك واستغل هذا الوقت للتركيز على حياتك الخاصة،

اتصل بصديق:

من وسائل المساعدة في متلازمة مقتبل العمر الاتصال بصديق عندما تمر بوقت صعب، لا تحاول التعامل مع كل شيء بمفردك. استشر من تثق بهم لأنك ستحصل على ملاحظات موضوعية، لا يمكنك أن تراها بمفردك.

تحكم بأفكارك وعش حياتك:

توقف عن التفكير في ما يجب ان تكونه في المستقبل وعش حياتك كما ينبغي وابدأ في التفكير فيما عليك القيام به اليوم، هذا سيجعل لحياتك معنى وسيرشدك للطريق الأفضل نحو المستقبل.

اسأل مجرب وخبير:

يقول المثل اسأل مجرب ولا تسأل حكيم وهي طريقة ناجعة في أزمة مقتبل العمر اسأل مجرب واسأل خبير واسأل حكيم سواء ان كنت تبحث عن مهنة جديدة أو أي شيء آخر، ابحث واقرأ واسأل في النهاية ستصل لنتيجة مهمة وخلاصة لتجارب الكثيرين ممن سبقك.

علي فجر المحمد

ما هو مشروع نيورالينك؟ وكيف تحول الخيال العلمي الى حقيقة

“نيورالينك” أحد المشاريع المجنونة لـ إيلون موسك، مؤسس شركتي تيسلا و سبيس أكس ، أعلن عن تأسيسها العام الماضي وتعمل على تقنيات ستربط الدماغ البشري بواجهات الكمبيوتر.

تستخدم “نيورالينك” التكنولوجيا العصبية لاستكشاف إمكانية الابتكارات المستقبلية في تطبيقات طب الأعصاب المتطورة. اكتسب Neuralink رؤية باعتباره منظورًا رائدًا في التكنولوجيا العصبية بشكل عام.

أعلن ماسك ، مؤسس الشركة ، أنه نتيجة للدراسات التي أجريت على القرود ، تمكنوا من التحكم بأدمغتها عن طريق شريحة صغيرة تزرع داخل الدماغ. ويتم التحكم بها من خلال الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، تهدف هذه التجربة إلى تطوير حلول تقنية خاصة للمرضى المصابين بالشلل والخرف وغيرها من الأمراض.

تكامل الذكاء الاصطناعي والذكاء الطبيعي

الجهاز ، الذي طورته شركة “نيورالينك” ، يحتوي على أكثر من 3000 قطب كهربائي متصل بأسلاك أرق من الشعرة ، ويمكنها تتبع نشاط 1000 خلية عصبية.

تؤكد الشركة أن الجهاز الذي قاموا بتطويره يمكنه مراقبة منطقة معينة من الدماغ والتحكم بها باستخدام “الذكاء الاصطناعي” ، ويمكن أيضًا تحليل وتسجيل نشاط الخلايا العصبية ، كما أنه يحدد كيفية إرسال تنبيه إلى أي منطقة من الدماغ.

لم تشرح “نيورالينك” كيفية تحويل وظائف الدماغ إلى بيانات كمبيوتر أو كيفية تحفيز خلايا الدماغ عن طريق الشريحة لكن لـ إيلون موسك في حديثه عند إطلاق الشركة ، قال : “أولئك الذين يرتدون هذا الشريحة لن نسيطر فجأة على أدمغتهم، لكن سيكون لديهم دماغ تكافلي مع ذكاء اصطناعي بمرور الوقت.

في تصريحاته السابقة ، لفت ماسك الانتباه إلى مخاطر الذكاء الاصطناعي ، وقال إن هذه التكنولوجيا يمكن أن تكون الشيء الذي سينهي البشرية.

مشيرًا إلى أنه يمكن إنشاء ذكاء فائق نتيجة لتعاون الدماغ البشري مع الذكاء الاصطناعي، و في مرحلة ما ، يمكن للبشر الاندماج مع الذكاء الاصطناعي.

دفعت الأهداف المعلن عنها لشركة “نيورالينك” البعض للتشكيك في الهدف من “التحكم في العقل” وتعزيز الذكاء الاصطناعي هل هو لعلاج الأمراض المزمنة ام لأهداف غير أخلاقية تتحكم بالإنسان وتسخيره لخدمة اجندات غير معروفة.

لتبسيط المعلومات أعلاه ان كنت شاهدت فيلم اللمبي 8 جيجا لمحمد سعد فهو ببساطة تجسيد لفكرة مشروع “نيورالينك” ولكم ان تتخيلوا ما يخبئ لنا المستقبل.

علي فجر المحمد

مستقبل دمج إنترنت الأشياء بالذكاء الاصطناعي

الاستفادة من الاتجاهات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، هو مفتاح نجاح الأعمال. ابدأ باستكشاف الاتجاه الذي ستتخذه هاتين التقنيتين وفقًا للخبراء.

Photo by Pixabay on Pexels.com

إذا كان المتخصصون في مجال التكنولوجيا يتوقعون أن تستمر استثماراتهم في إنترنت الأشياء أو الذكاء الاصطناعي في تقديم قيمة لسنوات عديدة قادمة ، فيجب أن يعملوا منذ الآن على دمج إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي بشكل وثيق.

ما تزال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لإنترنت الأشياء في مراحل تطورها الأولى لكن تراكم المزيد من بيانات الأجهزة المتصلة سيزيد تأثير الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء على حياة البشر والجمع بين الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء سنصل من خلاله لمستقبل آلي بالكامل حتى في اتخاذ قرارات هامة سواء على مستوى الافراد او المجتمع.

استمر في القراءة

المتة المشروب الاجتماعي الأول في سوريا – ماذا تعرف عنه؟؟

تعد المتة من المشروبات الشعبية في سوريا وأجزاء من لبنان وانتشرت مؤخراً بانتشار السوريين في عدد كبير من دول العالم، وتعد المتة المشروب الأكثر شعبية في أمريكا الجنوبية وخاصة في الأرجنتين والارغواي والبارغواي.

ما هي المتة؟:

تمتاز المتة بطعم ترابي مرير وتحتوي على الكافيين وتعرف المتة في الارجنتين ودول أمريكا الجنوبية بـ yerba mate و cimarrón و chimarrão ويتم قطاف وتجفيف أوراق المتة وتشرب بعد نقعها بماء ساخن بأكواب عادية صغيرة اما في موطنها الأصلي فتشرب في اكواب خاصة تصنع من نبات القرع “كالاباش” بعد تجفيفه وكذلك تشرب في أكواب خشبية وخزفية.

ويتم شربها من خلال مصاصة معدنية في نهايتها مرشح لمنع تدفق أوراق المتة مع الماء وتسمى المصاصة في الارجنتين بومبيليا وتصنع عادة من الفضة او من معدن مقاوم للصدأ.

استمر في القراءة

شهادات غوغل الجامعية نموذج مهم للطلاب السوريين ؟

أصدرت Google مؤخرًا إعلانًا ضخمًا يمكن أن يغير مستقبل العمل والتعليم العالي: بإطلاقها مجموعة مختارة من الدورات المهنية التي تعلم المرشحين كيفية أداء الوظائف المطلوبة.

هذه الدورات ، التي تطلق عليها الشركة اسم  Google Career Certificates ، ميزة هذه الدورات هي الحصول على شهادة جامعية في غضون ستة أشهر تقريباً بدلاً من قضاء اربع سنوات أو أكثر في الحصول على شهادة جامعية تقليدية بالأضافة لتعلم المهارات الأساسية التي تساعد الخريج على دخول سوق العمل فوراً وبحرفية عالية.

استمر في القراءة

عدوى TiktoK تجتاح سوريا

انتقلت إلي عدوى TikTok الأسبوع الماضي بعد عدد من الأسئلة عن كيفية تشغيل التطبيق الذي توقف عن العمل في سوريا ولكي اعرف المشكلة كان يجب علي تحميل التطبيق.

حملته وقمت بإنشاء حساب وتصفحته لدقائق قبل ان يتوقف عن العمل، وهذا ما يفترض أني حملت التطبيق لأجله.

بعد بحث وتدقيق تبين ان التطبيق محجوب في سوريا وحاول البعض اعطاء حلول للمستخدمين في سوريا عن كيفية تجاوز الحجب لكنها طرق غير ناجعة واستغربت من كم المستفسرين عن كيفية تشغيل التطبيق.

كما في اغلب دول العالم انتشر التطبيق بين المراهقين في سوريا كعنوان للتسلية والمرح وتقول الدراسات ان التطبيق غزى العالم بعد انتشار جائحة كورونا وفرض الحجر المنزلي على نصف سكان الكرة الأرضية، وفي الاحتجاجات الأمريكية الأخيرة تحول التطبيق لأهم منصة داعمة للحراك وساهم في التوعية ضد العنصرية.

استمر في القراءة

محطة زيزون القصة التي لم يذكرها أحد…

محطة زيزون – برج التبريد – بعد تدميره 7 أيار 2020

من الأخبار التي تستحق الوقوف عندها هذا اليوم خبر تدمير برج التبريد ضمن محطة زيزون الحرارية في ريف حماة الغربي من قبل عناصر الحزب الإسلامي التركستاني المتواجد في سهل الغاب وريف اللاذقية.
برج التبريد الذي تم تدميره اليوم هو آخر القطع التي فككها الحزب وبيعت كخردة وسكراب لتجار عبروا بها لمناطق سيطرة النظام،وكان الحزب سيطر على المنطقة الى جانب فصائل من الجيش الحر بداية 2016 واعتبرت المحطة حصة الحزب من الغنائم ومنذ ذلك الوقت تم فك العديد من القطع والمحركات والترانسات والمضخات وبيعها بمبالغ كبيرة،.

الجدير بالذكر ان المحطة عند تحريرها كانت خارج الخدمة وغير قابلة لإعادة التشغيل بسبب اشتعال النيران فيها لعدة أيام وقصف الطيران الحربي المتكرر لاجزاء كبيرة منها لتواجدها على خط جبهة الحاكورة – فريكة وهذا الجزء من الخبر لم تذكره وسائل الاعلام ولا الناشطين الا قلة قليلة وأنا اذكر ذلك للأمانة في نقل المعلومة وحتى لا نغفل عن المجرم الحقيقي الذي دمر البلاد وحولها لساحة حرب لقوى متصارعة آخر همها السوريين واملاكهم.

أقمار ‏( Starlink ‏) في سماء الشمال السوري

تفاجأ سكان مناطق الشمال السوري مساء اليوم بتحليق أجسام مضيئة غريبة في السماء وعلى الفور بدأت التساؤلات عن ماهية هذه الأجسام.

تبين بعد البحث أن هذه الأجسام ﻫﻲ ﺃﻗﻤﺎﺭ ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ ﺳﺘﺎﺭ ﻟﻴﻨﻚ ‏( Starlink ‏) ﺃﻃﻠﻘﺖ ﻗﺒﻞ ﻋﺪﺓ ﺃﻳﺎﻡ ، ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻛﺒﻴﺮ ﺃﻃﻠﻘﺘﻪ ﺷﺮﻛﺔ ﺳﺒﻴﺲ ﺇﻛﺲ ‏( SpaceX ‏) ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ.

ﻭﻫﺪﻑ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻫﻮ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺑﺴﻌﺮ ﻣﻨﺨﻔﺾ ﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷﻗﻤﺎﺭ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﻫﺬﻩ، ﻭﺳﻴﺒﻠﻎ ﻋﺪﺩﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﻋﺎﻡ 2025 ﺣﻮﺍﻟﻲ 12 ﺃﻟﻒ ﻗﻤﺮ ﺻﻨﺎﻋﻲ، ﻭﺗﺒﻠﻎ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ 10 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭﻻﺭ.

يوميات العزل والحجر المنزلي (اليوم الثامن)

الحمد لله اليوم كنت صائم وبدأ نهاري قبل صلاة الفجر بنصف ساعة مع تناولي لسحور خفيف مكون من الفواكه والماء والتمر فقط، صليت الفجر وخلدت للنوم بعد قراءة جزء من القرآن الكريم.

الجو كان عاصف وممطر طوال الليل، أمطار غزيرة جداً تساقطت خلال اليومين الماضيين، شهر آذار هذا عوض الشتاء كله بأمطار تكاد تتساوى مع الأشهر الماضية حتى الأرض اخضرت وربت وتفتحت الزهور انه الربيع اقبل ضاحكاً في وجه الإنسانية التي تتعرض لمحنة ما مرت عليها من سنين.

استيقظت قبل الظهيرة بساعة تفقدت بريدي الالكتروني ورسائل التليجرام ووجدت رسالة من الأستاذ حاتم النجار مقدم بودكاست مربع بقبولي في معسكر شباك البودكاستي وهو دورة وتجمع لتعلم البودكاست، كل الشكر للاخ حاتم وللاصدقاء الرائعين في المعسكر.

حضرت المحاضرة والحصة الأولى من الدورة وكتبت ملاحظاتي في مذكرة صغيرة وطبقت نصائح الحصة الاولى

كانت نفسيتي مفتوحة اليوم لتعلم الإنكليزي فأنجزت أربع محاضرات حضوراً وحفظاً وكتابة ونجحت في اختباراتهن.

قرأت عدد من المقالات العلمية عن تطور فيروس كورونا،

ونمت باكراً

يوميات العزل والحجر الصحي (اليوم السابع)

يوميات العزل والحجر المنزلي

اليوم السابع

الأحد 29 مارس آذار 2020

على الطريق الواصل بين البلدة التي ابتاع منها حاجياتي والقرية التي أسكن بها، رأيت مشهداً غريباً، مشهد رأيته في نشرات الأخبار،وتكرر في كل دول العالم بداية من مدينة وهان الصينية ووصولاً لمطار دمشق الدولي الذي تأخر بفحص القادمين حتى تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي نكتة لطريقة الفحص.

معك كورونا يا حبيب

لا ما معي

أي شو جايبنا معك..

لأول مرة أرى رجال بخوذ بيضاء ولباس أبيض شفاف وكمامات طبية، أوقفني الحاجز العسكري ومن مسافة متر ونصف تقريباً وجه أحدهم لرأسي مسدس صغير لقياس درجة حرارتي، يبدو كل شيء لدي طبيعي لأنهم أشاروا لي بالعبور.

حدثني جار لي انه كان عائد من السوق على دراجته النارية بعد ان اشترى طعام لآسرته وكان غاضباً من ارتفاع الأسعار الجنوني، ليفاجىء بحاجز أمني وسيارات اسعاف وفريق الفحص الذي اصبح مصدر رعب للكثيرين.

وجهوا مسدساتهم الحرارية لجبينه العالي ليكتشفوا ان الرجل مرتفعة حرارته، وعلى الفور اقتادوه الى سيارة الإسعاف كمن عثر على فيروس متحرك يمشي على الأرض ظناً منهم ان الرجل مصاب بالكورونا، ليتم اقتياده للحجر الصحي        لكنهم اخلوا سبيله بعد يومين حيث تبين لهم ان الرجل مرتفعة حرارته نتيجة ارتفاع الأسعار وليس نتيجة فيروس الكورونا.

في سوريا منذ تسع سنوات لا يوجه للرأس سوى فوهات المسدسات والبنادق والمدافع والطائرات بغازاتها السامة، هذه الغازات ربما تشبه اعراض فيروس كورونا لكن مع فارق ان الشخص يموت بعد ربع او نصف ساعة من استنشاقه الغاز.

ربما لا يخشى السوريين من فيروس كورنا بقدر خشيتهم من فيروس الجوع والظلم والتهجير الممنهج، كيف تقنع من يواجه الموت منذ تسع سنوات ان يحتاط من فيروس مميت لا يرى بالعين المجردة يتربص به.

المسألة هنا ليست يأس من واقع معين، بل هي اشبه ما تكون شوكة صغيرة تغرز في جسد مخضب بدمائه نتيجة الطعنات.

مدن العالم الصاخبة تسيدها الصمت، تعطل كل شيء لا مدارس لا مسارح لا سينما، لا ملاعب ولا صوت للجماهير ولا للمشاهير الا بتعليم البشرية غسل اليدين والبقاء في المنازل،